أمراض المسالك البولية | أسبابها و أعراضها ومعاناة المريض

من أكثر الأمراض المزعجة في المثانة و جهاز التبول لدى الإنسان و الذي يسبب معاناة كبيرة للأشخاص و خصوصاً كبار السن هو أمراض المسالك البولية و التهاب المسالك البولية ، حيث أن مرض التهاب المسالك البولية يكون عبارة عن التهاب ينمو في الجهاز البولي و كما نعرف ان جهاز البول في جسم الانسان يتكون من كليتين و الأنابيب البولية الى المثانة للإحليل و هنا من الممكن العدوى و الاصابة بأي مما سبق من هذه الأجهزة و التي قد تسبب التهاب المسالك البولية لكن الأكثر عرضة للالتهاب بأمراض المسالك البولية هي الأجهزة السفلى مثل المثانة و الإحليل و حتى في أمراض التهاب المسالك البولية تكون النساء معرضة لخطر الاصابة بمرض التهاب المسالك البولية أكثر من الرجال و في حالات متطورة من التهاب المسالك البولية قد تنتقل العدوى و تنتشر الى أحد الكليتين و هنا تكون المضاعفات بالغة.

و من أعراض المسالك البولية الشهيرة : 
لكن يجب أن نعلم في البداية أن التهابات المسالك البولية تقسم الى قسمين و هي التهابات بولية عليا تصيب الحالب و الكلية و التهابات بولية سفلى تصيب المثانة و الاحليل و يعتبر الاحليل ( أنبوب نقل البول من المثانة الى خارج الجسم ) ، و الالتهابات البولية العليا تكون مصاحبة لأعراض عامة في الجسم و يكون هناك حرقة في البول و ألم في الخاصرة لكن يرافقه غثيان و قيء مع ارتفاع في حرارة الجسم و هنا قد يحتاج المريض لعلاجات أقوى من المضادات لعلاج هذه الالتهابات ، و عند التهابات المسالك البولية و التي تعد أكثر شيوعاً و التي تصيب المثانة و الإحليل و يكون علاجها أسهل من الالتهابات العليا للمسالك البولية فتأتي على قسمين : و هي أعراض توترية من ( تكرار البول ، حرقة بولية ، الشعور بالتبول ) و أعراض إغلاقية من ضعف تدفق البول و تقطع البول عند الخروج .
و هنا ينصح عند تكرار و ظهور أعراض أمراض المسالك البولية الشهيرة أكثر من مرتين في السنة يجب مراجعة الطبيب المختص على الفور ليجري الفحوصات و يعطي أهم النصائح الطبية إضافة إلى أنه يجب شرب الماء بكثرة .
إضافة الى أنه هناك أعراض في المسالك البولية عامة و تأتي بأي التهاب يكون في القسم العلوي كان أو القسم السفلي من الجهاز البولي من ( ألم في منطقة الحوض ، رائحة كريهة في البول أو اختلاطه بالدم ) و عند حصول مضاعفات تنتقل بين القسم العلوي و السفلي و قد تسبب عدوى الى خلايا الدم و تعمل على ضرر في الكلى إضافة عند المرأة الحامل تزيد من فرصة إنجاب الجنين بوزن أقل من الطبيعي .
و يجب التنويه عند كثرة البول هذا لا يعني انه من أمراض السلس البولي حيث سلس البول مرض آخر و يؤدي الى خروج البول بشكل غير إرادي .

معاناة مرضى المسالك البولية ؟
يعاني مرضى المسالك البولية معاناة حقيقية دون أي أمراض أخرى من آلام في الحوض أو الحرقة البولية قد تجعلهم يفقدون الثقة بأنفسهم فعلى سبيل المثال شعورهم الدائم بالرغبة بالتبول و تكرار دخول الحمام يؤثر عليهم سلباً أمام الآخرين هذا و عدا خروج إفرازات أخرى من دون شعورهم بذلك أو قطرات من البول ، اضافة الى معاناة حقيقية و خاصة عند الكبار في السن و هي أثناء النوم الذهاب المتكرر للحمام بسبب شعورهم بالرغبة بالخروج و إفراغ المثانة من البول و هذه المعاناة تسبب أرق و قلة في النوم و تعطيل الروتين اليومي لحياة الإنسان .

من أهم أسباب حصول أمراض المسالك البولية لدى الإنسان ؟
1- عدم أو قلة دخول الحمام بشكل يومي عند الشعور بالتبول أي ( حبس البول لفترات طويلة ) .
2- رفع الأوزان الثقيلة .
3- عدوى بكتيرية إلى مناطق المسالك البولية .
4- الممارسة الجنسية الغير صحيحة .
5- المصابون بمرض السكر أكثر عرضة .
6- نقص مناعة .
7- الإمساك .
8- أخذ أدوية معينة تؤثر بعمل الكليتين و الجهاز البولي .
9- تناول وجبات طعام أو مشروبات غير صحية .
10- وجود عيوب خلقية و مشاكل منذ الولادة في الجهاز البولي .

و من مزايا العلاج في تركيا لأمراض المسالك البولية :
و يقسم الى :
الالتهاب البسيط و الالتهاب المتكرر و التهاب المسالك البولية الحاد ، لكن قبل التكلم عنها يجب أن ننبه أنه في حال عدم ظهور أعراض ملفتة للنظر بشكل كبير يتم العلاج بمضادات حيوية خفيفة و لكن باستشارة الطبيب المختص ، و أما بالنسبة الى :
علاج الالتهاب البسيط لأمراض المسالك البولية : فيكون عن طريق أخذ حبوب مضادة و تحدد النوعية منها حسب تشخيص الطبيب المختص و في أغلب الأحيان تختفي الأعراض بعد عدة أيام من البدء في آخذ العلاج المناسب من قبل الطبيب المختص و هذا لا يمنع من التحقق و الفحص مرة أخرى بعد ثلاثة أيام من تناول الأدوية للتأكد من الشفاء التام و قد يصف الطبيب في حالات معينة أدوية مسكن للألم .
أما علاج الالتهاب المتكرر لأمراض المسالك البولية فبداية قد يصف الطبيب المضادات الحيوية و الأدوية لفترة من الزمن أطول من الالتهابات البسيطة بالإضافة الى أنه سيطلب تحاليل و فحوصات مخبرية لتحديد المرض و قد يلجأ الى الأشعة و قد ينصح بشرب سوائل معينة و إعطاء المريض حمية غذائية .
و أخيراً علاج الالتهاب الحاد في أمراض المسالك البولية الشهيرة و هنا يجب العناية التامة في المشفى و تحت إشراف الأطباء و اللجوء الى إعطاء المريض المضادات الحيوية عن طريق الحقن الوريدي و هناك مضاعفات أخرى قد تؤدي الى اللجوء الى العمل الجراحي .
و هناك علاجات أخرى طبيعية بالأعشاب عن طريق خل التفاح و البقدونس و بذور الكتان و القراص و بذور القرع و شرب الشعير و أوراق الفراولة و بعض العصائر الطبيعية من ( التوت البري و العنب و الاناناس ) .
و نذكر أنه على موقعنا في مركز إيزابيل الطبي انه هناك أمراض أخرى لجهاز المسالك البولية من التهاب البروستاتا و الذي ينجم عنه عمل جراحي و عند النساء أورام أو أمراض سرطانية في الرحم .

و هناك بعض النصائح المقدمة من مركز إيزابيل الطبي للوقاية من أمراض المسالك البولية لدى الإنسان :
1- الإكثار من شرب السوائل و بالأخص الماء .
2- النظافة العامة و المسح في منطقة المسالك البولية .
3-الحفاظ على النظافة الشخصية عند العلاقة الحميمية .
4- افراغ المثانة بأقرب وقت بعد العلاقة الحميمية .
5- اجتناب الامساك .
6- اجتناب عند النساء المنتجات التي قد تسبب التهيج .
7- الإسراع للتبول في حال الشعور بالحاجة و خاصة قبل النوم .

نقوم في مركزنا بعلاج كافة أمراض المسالك البولية كعمليات علاج العقم و علاج دوالي الخصية و عملية البروستات .

و تعتبر تركيا دولة السياحة العلاجية لتقدمها المتطور في مجال الطب الحديث و التقنيات المستخدمة و المتطورة في مجال العلاج و العمليات الجراحة ، لكن هذا لا يمنع من التأكد من المركز الطبي و الأطباء المتواجدين فيه من خبرة و سمعة حسنة و تاريخ طبي عريق مع التقنيات الحديثة المستخدمة و الكادر المميز للتواصل مع مركزنا مركز إيزابيل الطبي في اسطنبول - تركيا .
كلمات مفتاحية: مسالك بولية, دكتور مسالك بولية, افضل دكتور مسالك بولية, طبيب مسالك بولية, استشاري مسالك بولية, مسالك بوليه, قسطرة بولية

مشاركة هذه المقالة